Upcoming Events

مجلس الوزراء يوافق على منح 11 ترخيصاً لإنتاج الكهرباء على الطاقة الشمسية

قرّر مجلس الوزراء في جلسته تاريخ 12/5/2022 الموافقة على منح 11 ترخيصاً لإنتاج الكهرباء حصراً من الطاقة الشمسية بقدرة انتاجية تصل الى 165 ميغاوات، على ان يبدأ الإنتاج في غضون ثلاثة أعوام إذا تمكنت التحالفات المرخّص لها من توقيع عقود شراء الطاقة، والحصول على التمويل، وتنفيذ المشاريع والربط على الشبكة وفقاً للأصول. وتتوزع هذه التراخيص على كل لبنان: 3 في محافظتي البقاع وبعلبك-الهرمل، 3 في محافظتي الجنوب والنبطيّة، 3 في جبل لبنان، ومشروعان في محافظتي الشمال وعكّار.

ويمكن اعتبار التراخيص المعطاة بمثابة دليل او إثبات بأنّ الدولة اللبنانيّة على كامل الاستعداد للتعاون مع هذه التحالفات لإنجاح المشروع، على ان تسعى الاخيرة خلال مهلة الثلاثة أعوام الى التفاوض على عقود شراء طاقة قابلة للتمويل، وتأمين الاراضي اللازمة، وتأمين كافة الدراسات وأهمها دراسة الربط بشبكة مؤسسة كهرباء لبنان، وتأمين التمويل لهذه المشاريع، وذلك قبل انتهاء المهلة المحدّدة بعام واحد كحدّ أقصى تبدأ بعد توقيع عقود شراء الطاقة، على ان تنجز هذه الشركات خلال العام التالي بناء المحطات وإتمام التجهيزات لبدء انتاج الكهرباء وبيعها للشبكة بهدف توزيعها للناس. ويمكن اختصار المهل بالتالي:

  • إعطاء مهلة سنة كاملة من تاريخ إعطاء التراخيص لكل شركة من الشركات الـ11 التي حصلت على رخصة الانتاج بالتفاوض مع فريق العمل الفنّي والقانوني الذي يكلّفه وزير الطاقة والمياه لإدخال التعديلات المقبولة على عقد شراء الطاقة الأولي تمهيدا" لإصداره بالشكل النهائي والتوقيع عليه وإلا تصبح التراخيص لاغية بعد مرور المدة المشار إليها.
  • بعد توقيع عقود شراء الطاقة الـ11 بصيغتها النهائية، تعطى الشركات الـ11 مهلة سنة كاملة من تاريخ التوقيع لتأمين كافة المستندات اللازمة التي يجب استيفاؤها حتى يصبح عقد شراء الطاقة نافذا" (Financial Closure)، علما" أنها بمثابة شروط أساسية (Conditions Precedents) لضمان أن تكون ملفات الشركات مطابقة للمعايير الدولية لمشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيّة.
  • إعطاء مهلة سنة كاملة من تاريخ نفاذ العقد (Financial Closure) للشركات التي قامت بتأمين الشروط المذكوة أعلاه لإستكمال كافة الأعمال الإنشائية والتنفيذية وربط المحطات الشمسية على شبكة مؤسسة كهرباء لبنان واستيفاء شروط التشغيل التجاري وصولا" إلى مرحلة إنتاج وبيع الطاقة (تاريخ التشغيل التجاري –Commercial Operation Date).solar licenses

     

وفقاً للترخيص، يتطلّب من الشركات تأمين انتاج 15 ميغاوات ذروة على فترة 25 عاماً، بما مجموعه 165 ميغاوات من المحطات الـ11.

سعر الكيلوات/ ساعة الذي سيُعتمد في محافظتي البقاع وبعلبك-الهرمل هو 5.7 سنت اميركي، والسعر 6.27 سنت في بقية المناطق. هذا الفارق في الاسعار سببه بشكل أوّلي انّ كمية الشمس التي تضرب منطقة البقاع هي الاعلى في لبنان، بالإضافة إلى عوامل متعلّقة بسعر الاراضي، وكلفة الربط على الشبكة. وتنقسم طريقة الدفع ما بين 70% بالدولار الاميركي و 30% بالليرة اللبنانية وفق سعر صيرفة.

اما الشركات الـ11 المرخّص لها فهي التالية:
في محافظتي بعلبك-الهرمل والبقاع
- تحالف  Ecosys- Kaco
- تحالف  Dawtec- Looop- Staunch
- تحالف  Labwe Solar

في محافظة جبل لبنان
- تحالف  Joun Pv
- تحالف  Sibline Solar Farm
- تحالف  E/One

في محافظتيّ لبنان الجنوبيّ والنبطية
- تحالف  South Power
- تحالف  Rimat 15
- تحالف  GDS- ET- Nabatiyeh

في محافظتيّ لبنان الشمالي وعكار
- تحالف  Kfifane- Phoenix
- تحالف  Elect- STC- Solistis